Monday, October 20, 2003

حدود وحدود

كثر في الاونة الاخيرة الحديث عن مراقبة الحدود مع الدول المجاورة، خصوصا بعد الهجمات الانتحارية المتكررة التي استهدفت بالدرجة الاولى المواطنين الابرياء.. والحق ان حماية حدود العراق يجب ان يكون من اولويات سلطات التحالف ومجلس الحكم، وربما كان اول واجبات الجيش الجديد.
ولكني اتساءل لماذا لا تسعى الدول المجاورة الى حماية حدودها مع العراق، اذا كانت تهتم فعلا بمصلحة الشعب العراقي؟ خاصة وان هذه الدول تملك جيوشا منظمة وادارات مركزية واجهزة استخبارات؟ بيد ان الكل يعلم ان الحدود التي يجب مراقبتها هي الحدود مع ايران المسلمة، وسوريا العربية المسلمة.. اي ان الروابط العرقية والدينية بينهما وبين الشعب العراقي تتجذر عمقا في التاريخ.
ومن ناحية اخرى فاننا لا نخشى من تسلل عبر الحدود الكويتية، تلك الدولة الصغيرة التي اراد التهامها صدام، والتي اثبتت انها الوحيدة التي تقف الى جانب العراقيين بتقديمها الدعم غير المحدود لعملية تحرير العراق.. ولا من تركيا التي قدمت هي الاخرى بعض التسهيلات.
كما اننا لا نخشى من التسلل عبر الحدود السعودية التي اعلنت قبل ايام اعتقالها اربعة من مواطنيها لمحاولتهم التسلل الى العراق.. او الاردن الذي تعوّد خشية العراقيين قبل الخشية عليهم.
ان الارهاب سلاح ذو حدين، ومن يرعاه فسرعان ما سينقلب عليه، لانه مجرد عن المباديء والاهداف السامية، فهو ليس نضالا ولا جهادا.. وان من يدفع لهذه الاعمال تاجر يتلهى بصرف امواله على الموبقات دون اكتراث، وعليه في النهاية مواجهة الخسارة اليوم.. ومساءلة التاريخ غدا، والحساب الالهي اخر الامر.. وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون.